الرئيسية 8 الجهاز الهضمي 8 التهابات المعدة

التهابات المعدة هي من الحالات المرضية شائعة الحدوث التي تنتج بسبب التهاب الغشاء المخاطي في المعدة والإصابة بالعدوى البكتيرية التي تسمى الملوية البوابية بالإضافة إلى تناول المهيجات الأخرى مثل الكحول ومسكنات الألم. يمكن تقييم التهاب المعدة كحالة حادة أو مزمنة ويصيب التهابات المعدة المزمن شخصين من بين كل آلاف الأشخاص، على الصعيد الأخر يعد التهاب المعدة الحاد هو الأكثر شيوعاً.

وسوف نوضح لكم بشكل أكثر تفصيلاً من خلال هذا المقال عن أسباب و أعراض التهابات المعدة وطرق تشخيصها وعلاجها من خلال دكتور سمير أحمد إستشاري الجهاز الهضمي وأمراض الكبد والأمراض المعدية.

التهابات المعدة

التهابات المعدة والقولون من أشهر أمراض الجهاز الهضمي وهي عبارة عن التهابات شديدة تصيب الجهاز الهضمي المتكون من الأمعاء الدقيقة والغليظة والفم والمريء والمعدة والأمعاء ويرجع السبب وراء ذلك هو الإصابة بعدوى الكائنات الحية الدقيقة أو التعرض إلى المواد الكيميائية السامة أو تناول بعض أنواع الأَدوية.

أعراض التهابات المعدة

تتعدد الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بحالات التهابات المعدة وهو ما سوف نوضحه لكم من خلال السطور وهي كالتالي:

  1. الإصابة بحرقة في المعدة بصورة متكررة.
  2. ألم في منطقة الصدر.
  3. السعال المتكرر.
  4. مواجهة صعوبة في بلع الطعام.
  5. التهاب الزور والحنجرة.
  6. الرغبة المستمرة في القيء والغثيان.
  7. الإصابة بـ التهاب وألام الحلق.
  8. انتفاخ البطن​ وتقلصات الأمعاء والقولون.
  9. مواجهة عسر الهضم​ وفقدان الشهية.
  10. تقيؤ الدم أو مواد شبيهة بثقل القهوة​ وعمل براز أسود بلون مادة القطران​.

أسباب التهابات المعدة

يوجد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بحالات التهابات المعدة وسوف نتناول بشكل مفصل عن أهم وأشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. الإصابة بالتهابات جرثومية وفيروسية​ مختلفة.
  2. الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية​ مثل مرض هاشيموتو وداء السكري من النوع الأول ونقص فيتامين B12 ومتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ومرض كرون الذي يصيب كامل الجهاز الهضمي بداية من الفم إلى فتحة الشرج، وتتمثل الأعراض وجود الألم الشديد في كافة الأمعاء، على عكس القولون التقرحي الذي يصيب الجزء السفلي من البطن وأيضاً الالتهابات الطفيلية.
  3. الإصابة بأمراض الضغط العصبي والقولون العصبي.
  4. الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية أو جرثومة المعدة التي تعيش هذه البكتيريا على البطانة المخاطية للمعدة وقد تؤدي إلى الإصابة بحالات قرح المعدة الشديدة وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ وأحياناً بسرطان المعدة إذا لم يتمّ أخذ الدواء اللازم​ لعلاجها​.
  5. التعرض إلى الإصابة بحالات فقر الدم الوبيل وهو أحد أنواع فقر الدم  الذي ينجم عن حاجة المعدة مادة توجد بصورة طبيعية فيها وتعد من العوامل الضروريّة لامتصاص فيتامين (B12) وهضمه بالصورة المطلوبة​
  6. الإصابة بحالات ارتجاع العصارة الصّفراء إلى المعدة​.
  7. تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالمواد الدهنية أو الغنية بالتوابل فضلاً عن شرب الكثير من العصائر التي تحتوي على الحمضيات، والكحول، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى المشروبات الغازية.
  8. الإفراط في تناول مسكنات الألم الشائعة دون الرجوع إلى روشتة الطبيب المعالج مثل الأسبرين والايبوبروفين وغيرها من أنواع المسكنات الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بكل من أعراض التهابات المعدة الحاد.

طرق تشخيص التهابات المعدة

تختلف طرق التشخيص المتبعة من قبل دكتور سمير أحمد وذلك للكشف عن أسباب وأعراض التهابات المعدة وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة لطبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. الخضوع إلى إجراء فحص التنظير، حيث يقوم الطبيب بتمرير أنبوبة مرنة ومزودة بعدسة (منظار) وذلك للكشف عن حالات التهاب المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والكشف أيضاً عن وجود علامات أو أعراض التهابات المعدة والقولون كما يأخذ الدكتور عينة صغيرة (إجراء الخزعة) لكي تخضع إلى فحصها في المختبر ليتم الكشف عن وجود البكتيريا الملوية البوابية في بطانة المعدة.
  2. الخضوع لفحص الأشعة السينية بصبغة (الباريوم) للجهاز الهضمي العلوي وذلك للمساعدة في تشخيص حالات التهابات المعدة الذي قد يعوق من البلع.
  3. الخضوع لفحص قياس بعض مستويات الفيتامينات والمعادن في الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المعدة الضموري بالتّحديد إلى سوء في امتصاص فيتامين (B12) لذلك يتم قياس مستوى الفيتامين في الدم بالإضافة إلى التحقق من مستويات أو نسب البوتاسيوم في الدم. 
  4. كما يقوم الطّبيب باختبار الدم لقياس مستوى الحديد فيه إذا كان المريض مُصاباً بفقر دم يُشتبه في أنه ناجم عن نقصٍ في التّغذية. حيث يُمثل الحديد المعدن الوحيد الّذي يرتبط مستواه في الدّم بكميته الإجماليّة المخزونة في الجسم.​
  5. الخضوع لاختبار مقياس الحمض في المعدة ومدة بقائه ومستوى تركيز الحموضة الواصلة للمريء.
  6. الخضوع إلى فحص التنظير العلوي وذلك للكشف عن التهاب وارتجاع المريء بالإضافة إلى أخذ عينة من الأنسجة ليتم فحصها وذلك للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.
  7. الخضوع للفحص بالأشعة السينية.
  8. الخضوع لفحص البراز والدم.

طرق علاج التهابات المعدة

تختلف طرق العلاج باختلاف عدة عوامل منها حدة الالتهاب الذي يصيب المعدة بالإضافة إلى حالة وتشخيص المريض من قبل دكتور سمير أحمد ومن أشهر طرق العلاج ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. يقوم دكتور سمير أحمد بوصف بعض أنواع الادوية مثل: أدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية للقضاء على العدوى البكتيرية ولا تكون المضادات الحيوية ذات فائدة أو أهمية في حالة إذا كان التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي.
  2. وصف بعض أدوية مسكنات الألم للعمل على التسكين من حدة الأعراض المصاحبة للمعدة مثل: الكورتيكوستيرويدات
  3. بالإضافة إلى وصف أدوية مضادات الحموضة و مثبطات الجهاز المناعي.

العلاج الذاتي

  1. عدم الإفراط في تناول منتجات الألبان كاملة الدسم والحمضيات لأنها تسمح للحمض الانتقال من المعدة إلى الأعلى مما تسبب تهيجاً وإزعاجاً في بطانة المريء لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة في النظام الغذائي لدى مريض الإرتجاع.
  2. الجلوس بشكل مستقيمًا أثناء تناول الطعام.
  3. تجنب تناول وجبات كبيرة في الوجبة الواحدة، والعمل على تقسيم الطعام اليومي إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم.
  4. الحرص على تقليل كمية الدهون والزيوت في الطعام على قدر الإمكان.
  5. الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة والدسمة والمليئة بالتوابل في المقابل الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية والألياف المفيدة لصحة الهضم والجهاز الهضمي والأمعاء. 
  6. الانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم بعد تناول الطعام لتجنب أمراض الجهاز الهضمي.
  7. تجنب ارتداء الملابس الضيقة عند منطقة البطن.
  8. الإقلاع عن التدخين بشكل تام والمشروبات المصنعة والغازية التي تضر بحركة الأمعاء بالإضافة إلى تجنب المشروبات الغنية بالكافيين.
  9. تجنب زيادة الوزن والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنب الإصابة بالسمنة.
  10. ضرورة الكشف والمتابعة المستمرة وإجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بتلك الأعراض التي تم ذكرها سابقاً وذلك لتجنب مضاعفات الارتجاع المريئي.

في الأخير

مع نهاية هذا المقال تم مناقشة أسباب و أعراض التهابات المعدة وما هي طرق تشخيصها وعلاجها وفي حالة الشعور بتلك الأعراض التي تم ذكرها سابقاً لابد من التوجه إلينا ليتم الكشف عن تلك الأعراض وعلاجها في الحال مع دكتور سمير أحمد إستشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي وفي حالة وجود أي استفسارات لا تتردد كثيراً في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

اتصل الآن

تواصل معنا

إحجز الآن مع أفضل دكتور جهاز هضمي وكبد في مصر

مواضيع تهمك

Мачете в голове и расчлененка

Последняя версия «Grand Theft Auto» может похвастаться графикой, проработкой героев, сюжетом. Поэтому после выхода официальной версии появились моды на различную расчлененку в «ГТА 5». Оба специалиста подводят итог своим рассуждениям и требуют запретить...

قراءة المزيد

Sugardaddie Assessment 2021

Whenever had been Sugardaddie Founded?The Sugardaddie was launched in 2003. Your website is designed to present wealthy guys to beautiful ladies. Who Owns Sugardaddie?The parent business is New lifestyle Ventures Inc. situated in Califonia, American. The CEO with the...

قراءة المزيد

Words to Never Use in an Essay

When writing an essay, there are several words you should never use. They include clichés, emotive languages, contractions, and slang. Using these words can ruin your grade. So, it's important to avoid them as much as possible. This will make your essay better....

قراءة المزيد

Words to Never Use in an Essay

When writing an essay, there are several words you should never use. They include clichés, emotive languages, contractions, and slang. Using these words can ruin your grade. So, it's important to avoid them as much as possible. This will make your essay better....

قراءة المزيد

Tinder vs PoF: 2020 Dating Assessment Guide

Online dating sites is becoming ever more popular by the day. Actually online dating is really well-known so it starts to create their method into songs, television, films, and various other kinds of pop music tradition. Thanks to this, many folks select our method...

قراءة المزيد

عيادة د. سمير أحمد كامل علي

استشارى الباطنة والجهاز الهضمي والكبد والامراض المعدية خبرة ٤٠ عاما في مجال التخصص

الفروع

مستشفى المقطم التخصصي - شارع 9 ميدان المفارق المقطم

السبت - الاثنين - الأربعاء, رقم الهاتف: ٠١٠٣٣٣٦٦٦٢٩

مركز الصفوة الطبي ميدان النافورة المقطم

يوميا عدا الخميس والجمعة, رقم الهاتف: ٠١٠٥٠١٦١٣٧٧

مركز الأفق الطبي - مجمع عيادات شارع ٩ المقطم

الأحد والثلاثاء, رقم الهاتف: ٠٢٢٨٤٦٢٦٧٦

مركز إن كير لإمراض الباطنة ٦ ش الأسيوطي الخليفة المأمون مصر الجديدة
الأحد والثلاثاء, رقم الهاتف: ٠١١٢٧٩٠٩٢٩٥

عيادات الترا هيلث كير ٦٠ شارع الخليفة المأمون (كوين سنتر) مصر الجديدة

الأحد والثلاثاء, رقم الهاتف: ٠١٢١١١١٤١١٧

تواصل معنا

باطنة عامة

أمراض الكبد

الجهاز الهضمي

أمراض معدية

رعاية-طبية-متكاملة

الرعاية طبية المتكاملة

خبرة متقدمة في تخصصتنا

الحالات الحرجة والطوارئ

الحالات الحرجة والطوارئ

يحتاج الكثير من الناس الي الرعاية الطبية والاسعافات في أوقات حرجه لذلك يقدم دكتور سمير كامل خدمه الرعاية الطبية طوال الوقت حتي يستطيع المرضي الحصول علي  المساعدة في الأوقات الحرجة التي يجب فيها تدخل الطبيب لإنقاذ حياه…

الرعاية الطبية المتكاملة

الرعاية الطبية المتكاملة يقدم دكتور سمير كامل خدمه الرعايه الطبيه طوال الوقت حتي يستطيع المرضي الحصول علي  المساعده في الأوقات الحرجه التي يجب فيها تدخل الطبيب لانقاذ حياه الناس الرعاية الطبية المتكاملة، يعد اتجاه عالمي في ضوء…

الرعاية المنزلية

الرعاية المنزلية

خدمه الرعاية المنزلية من اهم الخدمات التي يحتاجها بعض الناس لذلك نحن نقدم هذه الخدمة بأفضل مستوي في مختلف التخصصات تحت اشراف طبي كامل، يتم تحديد حاله المريض واختيار برنامج متكامل خاص به يناسب احتياجاته لتوفير الرعاية…

خدمة الرعاية الممتدة

خدمة الرعاية الممتدة

الرعاية الممتدة هي العناية المستمرة التي يحتاجها المريض بعد اجراء عمليه او إذا كان يحتاج للمساعدة الطبية المستمرة سواء كان لكبار السن او المرضي بشكل عام هذه الخدمة مقدمه من دكتور سمير كامل علي اعلي مستوي لتوفير…